مرجبا بك في اول مجتمع بيتكوين عربي، رجاءا قبل البدأ المرجوا قراءة شروط المشاركة في المنتدى بالضغط في هذا

الرابط

مبتدئ في البيتكوين و يلزمني تعريفات

+1 تصويت
سُئل أبريل 30 في تصنيف دروس العملة الرقمية بواسطة mgamal مهتم (102 نقاط)

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 

أنا جديد في عالم البيتكوين و أشعر بحيرة في موضوع المحافظ و المنصات و البنوك إلخ المصطلحات فأرجو من الأعضاء الكرام تزويدي و تعريفي بالآتي :

1- ما هي محافظ البيتكوين و ما هي المواقع التي تحتوي على المحافظ الالكترونية للبيتكوين و هل يندرج تحتها البلوشاين ؟

2- هل محافظ البيتكوين تقوم بعمليات بيع و شراء هذه العملات و أيضا اظهار مؤشرات هذه العملة (منصات التداول) أم هناك اختلاف بينهم ؟

3- انا كمبتدئ للبيتكوين كم موقع الكتروني يلزمني للبدء في هذا المجال ( للتحويل من و إلى بيتكوين و العكس ) علما بأنني اطلعت على معظم فيديوهات اليوتيوب و المواقع التعليمية و مازلت اشعر بتضارب و استنتجت أنه يلزم أن يكون لدي 3 مواقع :

الأول : موقع عبارة عن محفظة الكترونية تحفظ فيها البيتكوين و تقوم فيها باستقبال و ارسال العملة مثل بلوشاين على ما أعتقد .

ثانيا : بنك الكتروني يقوم بعمليات التحويل باستقبال العملات النقدية من paypal مثلا و تحويلها لبيتكوين و ارسالها لمحفظة البيتكوين و العكس استقبال البيتكوين من المحفظة الالكترونية و تحويلها لعملة نقدية و ارسالها لباي بال.

ثالثا: موقع مثل Paypal حيث ترسل اليه العملات النقدية و يقوم بإرسالها للموقع أعلاه و العكس  .

أرجو من الأعضاء المساعدة في فهم هذه المصطلحات و وضعي على الطريق الصحيح سواء بالاجابة عن أسئلتي أو تزويدي بكتب عربية أو مواقع فيها شرح وافي للبدء من الصفر

خالص التحية و التقدير

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

2 إجابة

+2 تصويتات
تم الرد عليه أبريل 30 بواسطة bitcoiner عضو ذهبي (15,534 نقاط)

اهلا بك اخي الكريم،
بالنسبة للحيرة التي اشرت اليها في تعاملك مع مصطلحات مجال العملات الرقمية فهذا طبيعي، لكن مع بعض الممارسة اليومية وتجربة منصات التداول والمحافظ حتى بدون ايداع فهذا سيمكنك من استيعاب اكثر للمجال. 
بالنسبة للاستفساراتك التي اشرت اليها :
 

1 محافظ العملات الرقمية هي اي وسيلة تمكنك من حفظ البيتكوين او الايثر او اي عملة اخرى، وهذه المحافظ تتضمن مفاتيح خاصة ومفاتيح عامة.

  • المفاتيح العامة public key هو عنوان يمكنك من مشاركته مع غيرك حتى تتمكن من استقبال الرصيد
  • المفاتيح الخاصة private key هو عنوان خاص يجب الاحتفاظ به بشكل امن وعدم مشاركته لانه الوسلة الوحيدة للوصول الى رصيدك.

يوجد انواع عدبدة من المحافظ :

  • المحافظ المركزية وهي مواقع تقدم خدمة حفظ العملات الرقمية حيث يمكنك التسجيل وفتح محفظة وتوفر لك جميع الحلول من ارسال واستقبال وحفظ لكن لاتوفر لك حق الولوج الى المفاتيح الخاصة مثل xapo و coinbase.
  • المحافظ المركزية وهي خدمة توفر لك خدمة حفظ العملات الرقمية مع التحكم الكامل حيث لديك حق الولوج للمفاتيح الخاصة مثل jaxx و Electrum، اضافة الى محافظ هاردوير في الرابط التالي https://ask.arabbit.net/8730

2 منصات التداول تمكنك من مبادلة مختلف العملات الرقمية وهي ايضا يمكن اعتبارها محافظ لكن لاينصح بالاحتفاظ بعملاتك عليها، في حين ان المحافظ هي فقط وسيلة لحفظ رصيدك مع العلم انه توجد محافظ لديه شراكة مع shapeshift لاستبدال العملات.

بالنسبة لاستفسارك الثالث فانت قمت بتعقيد الامور ولكي تفهم عليك تجزيئ استفسارك ومناقشته، حيث سأعيد طرح الاستفسار على الشكل التالي ،
هل تملك رصيد بيتكوين، اذا كنت لاتملك ستبحث اولا عن حلول لشرائه، بعد الشراء ستحدد هدفك من شراءك لهذا الرصيد هل هو التداول ام التخزين؟
في انتظار ردك لمناقشة الامر خطوة خطوة انشاء الله.


 

تم التعليق عليه مايو 1 بواسطة mgamal مهتم (102 نقاط)
أشكرك على اجابتك أخي bitcioner
أوضحت لي بعض الأمور و لكن بالنسبة للبلوكشين ما هو تصنيفه هل هو محفظة و منصة تداول أم أحدها ؟
بالنسبة لاستفسارك الموجه لي فإن اجابتي :
لا أملك رصيد بيتكوين و لا أدري ما الفرق بين التداول أو التخزين و ما هو الأنسب لمبتدئ من الصفر ؟
تم التعليق عليه مايو 2 بواسطة bitcoiner عضو ذهبي (15,534 نقاط)
البلوك شاين هي الشبكة واساس جميع العملات الرقمية، كل عملة تملك البلوكشاين الخاص بها.
يوجد احد المحافظ قام الفريق الذي يقف وراءها بتسميتها blockchain حتى لاتختلط عليك الامور وهذا فقط اسم لمحفظة مثل اي محفظة اخرى.
لكن البلوكشاين كما قلت لك هي الشبكة التي تعمل بها العملات الرقمية والبيتكوين وهذه الشبكة هي سجل يحتوي على جميع التحويلات منذ اطلاق البيتكوين في 2009.
***********************************
بالنسبة لاستفسارك عن الفرق بين التداول والتخزين
التداول هو ان تبيع وتشتري بشكل يومي او اسبوعي، حيث تشتري عند انخفاض السعر وتبيع عند ارتفاع او العكس وهذا يطلق عليه مصطلح trading.
التخزين هو ان تبحث عن عملة ما تعتقد انها لديها مستقبل وان سعرها سيتضاعف كثيرا بعد سنة على سبيل المثال وتقوم بتخزينه وتركه بدون تداول الى ان تصل للسعر المستهدف وتبيع بعد ذلك وهذا يطلق عليه مصطلح hold لكن مجتمع البيتكوين قام بتبني كلمة جديدة وهي hodl وهذه لها قصة اخرى.
+1 تصويت
تم الرد عليه مايو 4 بواسطة Faisal3030 عضو فضي (681 نقاط)
يا أخي اشترك بموقع arabbit وادخل للقسم التعليمي به، وأيضا تابع أخباره والمقالات، فستتعلم بإذن الله، واقرأ في تعليمات وhelp center بالمحافظ اللامركزية مثل myetherwallet ،  jaxx
عرب بت - أكبر مجتمع بيتكوين عربي متخصص لطرح الاستفسارات وتبادل المعلومات في مجال العملة الرقمية وتكنلوجيا سلسلة الكتل "البلوكشين"

1,458 أسئلة

2,869 إجابة

3,712 تعليقات

2,753 مستخدم

...