مرجبا بك في اول مجتمع بيتكوين عربي، رجاءا قبل البدأ المرجوا قراءة شروط المشاركة في المنتدى بالضغط في هذا

الرابط

الحلول الامنية وطريقة معرفة ان كان بريدك تم تسريبه ام لا.

5 معجب 0 شخص غير معجب
سُئل مايو 21 في تصنيف دروس العملة الرقمية بواسطة bitcoiner عضو ذهبي (18,373 نقاط)

يعتبر مجتمع البيتكوين اكثر المجتمعات على الانترنت بحاجة الى اهتمام اكثر بالناحية الامنية وهذا راجع الى مجال العملات الرقمية، حيث ان عدد عمليات القرصة التي تستهدف المحافظ ومنصات التداول يرتفع مع كل سنة حيث توجهت بوصلة القراصنة اليها لسهولة التصرف في الاموال الرقمية المسحوبة.

الاكيد ان معظم منصات التداول والمحافظ الكبيرة مثل binance و coinbase تقوم بمجهودات كبيرة لتوفير اقصى حماية ممكنة لكن تبقى الحقيقة المرة وهي انه لايوجد شيء اسمه حماية مطلقة حتى مع شركات كبيرة مثل فيسبوك، لذلك من واجبك كمستخدم ايضا ان تقوم بدورك الخاص في حماية حساباتك بمجموعة من الخطوات وهي كالاتي :

  • وضع اقوى كلمة مرور ممكنة لبريدك الالتروني لانه يعتبر البوابة الرئيسية لجميع حساباتك
  • وضع كلمات مرور مختلفة لكل منصة تداول وان لاتتطابق اي واحدة منها مع كلمة بريدك الالكتروني
  • تفعيل خاصية المصادقة الثنائية عن طريق خاصية ال sms او تطبيق Google Authenticator  او تطبيق authy.

كل هذه الخطوات للحماية ليست مبالغة، لانه بالرجوع فقط لسنة 2015 ستجد انه تمت سرقة بيانات من خوادم bitcointalk تتضمن البريد الالكتروني وكلمات المرور لاكثر من 500 الف مستخدم وانا كنت واحد من الاشخاص الذي تسرب بريدهم لكن لحسن الحظ انني كنت استخدمت كلمة مرور غير مشابهة لكلمة البريد الالكتروني مع كلمات منصات التداول لذلك وجدت محاولات دخول غير ناجحة لريدي هوتمايل.

وبخصوص هذا الموضوع يوجد موقع have ibeen pwned يمكنك من معرفة هل بريدك سبق ان تم تسريبه، حيث تقوم بوضع بريدك الالكتروني في الموقع بعدها تظهر احدى الجملتين :

  1. Good news — no pwnage found!
  2. Oh no — pwned!

اذا ظهرت لك الجملة الثانية فهذا يعني ان بريدك سبق ان تم تسريبه ويمكنك معرفة المواقع التي تم قرصنتها وتواريخ التسريب مثل الشكل التالي;


كما يظهر في الصورة فان كل موقع يظهر امامه تاريخ قرصنته ونوع الباينات المسربة هل هي بريد الكتروني او كلمات المرور او عنواوين ip او كلها معا.

في حالة كان بريدك مسرب من احد المواقع المقرصنة فاول شيء تقوم به هو الذهاب الى اعدادات منصات التداول التي تملك بها حساب مرتبط بالبريد المسرب وقم بتغيير البريد الالكتروني بواحد جديد وايضا الذهاب الى بريد القديم وغير كلمة المرور.

يمكنك معرفة المزيد هن هذا الموقع عبر ويكيبيديا 
https://en.wikipedia.org/wiki/Have_I_Been_Pwned%3F

المرجوا مشاركة النتيجة هل هي ايجابية ام سلبية، بالنسبة لي وجدت بريدي hotmail مسرب في حين ان gmail غير مسرب والمواقع التي سرب فيها بريدي هي BitcoinTalk ,Bitly, Dailymotion​.
وحتى لايقع لبس، فان المشكلة لاتخص خدمات البريد الالكتروني hotmail او gmail بل في المواقع التي تسجلت بها سواءا كانت منصات التداول او اي خدمات اخرى  حيث انه اذا تم قرصنة احدها فان نوع البريد المسرب هو الذي تسجلت به.

https://www.youtube.com/watch?v=2cFcwroCyQU

pukkamex IEO

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

إجابة واحدة

1 شخص معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه مايو 23 بواسطة bitcoiner عضو ذهبي (18,373 نقاط)

ارتباطا بالموضوع 
 مصدر cnbc يتحدث عن عدد بيانات المستخدمين التي سربت في السنوات الاخيرة وايضا تم ترشيح موقع have ibeen pwned.
https://www.cnbc.com/2016/07/07/10-high-profile-cyberhacks-still-impacting-consumers-today.html

عرب بت - أكبر مجتمع بيتكوين عربي متخصص لطرح الاستفسارات وتبادل المعلومات في مجال العملة الرقمية وتكنلوجيا سلسلة الكتل "البلوكشين"
pukkamex IEO

1,944 أسئلة

3,546 إجابة

4,331 تعليقات

3,888 مستخدم

...