مرجبا بك في اول مجتمع بيتكوين عربي، رجاءا قبل البدأ المرجوا قراءة شروط المشاركة في المنتدى بالضغط في هذا

الرابط

مبادرة لترجمة كتاب Mastering Bitcoin على موقع transifex

+6 تصويتات
سُئل يناير 27 في تصنيف اخبار ومقالات عن بيتكوين بواسطة bitcoiner عضو ذهبي (17,533 نقاط)

كما تعلمون ويعلم اغلب مجتمع الكريبتو في العالم، ان من اهم الكتب التي تشرح ماهية البلوكشاين وبرتوكول البيتكوين بصفة عامة من الالف الى الياء هو كتاب MASTERING BITCOIN للكاتب Andreas M. Antonopoulos.

النسخة الاولى من الكتاب تم نشرها سنة 2014 بنسخة رقمية وورقية عبر موقع امازون، وكان غنيا بمعلومات ساعدت الكثيرين من المطورين والمستثمرين في فهم هذه التقنية الثورية، ولان هذه الاخيرة مستمرة في التطور بفضل متطوعين فان بعض الفصول في الكتاب غير مواكبة للتطور الحاصل في شبكة البلوكشاين والجزئيات المتعلقة بها، وهو الشيء الذي جعل الكاتب يطلق مبادرة في موقع github للاستمرار في تحديث الكتاب من قبل متطوعين برخصة مفتوحة المصدر لجميع انحاء العالم.
https://github.com/bitcoinbook/bitcoinbook

وليس ذلك فقط فقد قام ايضا بفتح مشروع لترجمة الكتاب بكل اللغات على موقع www.transifex.com ، حيث تم وضع جميع النصوص بالانجليزية تنتظر متطوعين من انحاء العالم لترجمة الكتاب بلغتهم الام ومن بينها العربية.

النسخة الاولى من الكتاب سبق ان تمت ترجمتها بالكامل الى اللغات التالية والتي ليست ضمنها اللغة العربية للاسف.



لكن النسحة الثانية Mastering Bitcoin 2nd Edition وهي النسخة الاهم والاحدث لايزال السباق فيها محتدما فيها بين المترجمين والمتطوعين من مختلف انحاء العالم حيث حاليا توجد العربية في المرتبة الثالثة بعدد الاسطر المترجمة خلف اللغة الاسبانية والايطالية.


لتحميل الكتاب باللغة الانجليزية : النسخة الاولى 2014 
https://bit.ly/2FOnlSA

لقراءة الكتاب باللغة الانجليزية النسخة الثانية 
https://github.com/bitcoinbook/bitcoinbook

مع الاشارة انه يمكنك اقتناء كتاب ورقي من موقع امازون.

لتحميل الكتاب بمختلف اللغات المترجم من قبل متطوعين
https://bitcoinbook.info/translations-of-mastering-bitcoin


والان مع اهم شيء في الموضوع وهو ان كانت لديك رغبة في المشاركة في ترجمة النسخة الثانية من الكتاب الى اللغة العربية يمكنك التسجيل في موقع www.transifex.com وتفعيل حسابك وبعدها اذهب الى الرابط التالي :

https://www.transifex.com/aantonop/mastering-bitcoin

ستجد في صفحة مشروع الترجمة الفصول والاسطر الغير مترجمة يمكنك اختيار النص الذي تعتقد انك ستتمكن من ترجمته، مع العلم ان جميع النصوص سيتم مراجعتها من قبل المسؤول عن الترجمة العربية قبل اعتمادها.
الكتاب يتضمن نصوص بديهية ونصوص معقدة لذلك لكي تكون مشاركتك قيمة اختر الفصول التي ترغب في المشاركة بترجمتها بعناية وفقا لمستوى خبرتك في هذا المجال.
وقريبا وبفضل الله ثم بفضل مجتمع البيتكوين في العالم العربي سنحتفل باكتمال الكتاب باللغة العربية وسنشارك ملف pdf هنا حيث سيشكل قفزة نوعية ان شاء الله في المحتوى العربي.
ومن اجل دعم اكبر للمبادرة شاركوا الرابط مع اصدقائكم عبر الشبكات الاجتماعية.

وتحياتي لكم اعزائي الكرام.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

3 إجابة

+2 تصويتات
تم الرد عليه يناير 28 بواسطة binhazza عضو ذهبي (4,227 نقاط)
روعه بيتكوينر
+1 تصويت
تم الرد عليه يناير 29 بواسطة mahmoud-ab عضو نشيط (292 نقاط)
مبادرة جيدة المشكلة اننا نحن العرب مستهلكين بنسبة اكبر من انتاجيتنا بدليل عدد مقالات ويكيبيديا العربية مقارنة باللغات الاخرى والمشكلة الثانية هي القراءة حتى لو افترضنا اكتمال ترجمة الكتاب هل سيجد قراء له.
تم التعليق عليه يناير 29 بواسطة bitcoiner عضو ذهبي (17,533 نقاط)
اكيد مجتمع البيتكوين العربي سيقرأ الكتاب وان كان العديد منهم سبق ان قرأه بالانجليزية مع العلم ان هنالك فئة تفضل شروحات الفيديو
حيث Andreas M. Antonopoulos ايضا يشارك معلومات رهيبة على قناته
https://www.youtube.com/user/aantonop
التي ايضا وضع مشروع تطوعي لترجمة فيديوهاته
https://www.transifex.com/aantonop/video-subtitles

يبقى فقط الشغف لقراءه المعلومة ومشاركتها فلا يمكنك فرض شيء على شخص، الشغف هو المحرك الاساسي واذا كانت فئة شغفها هو تضييع وقتها في مشاهدة فيديوهات الفضائح في اليوتيوب فلا يمكننا فعل شيء لهم.
+1 تصويت
تم الرد عليه يناير 31 بواسطة karim95 مهتم (136 نقاط)
دخلت للموقع لكنني وجدت ان عدد المترجمين قليلين يصعب ان يكتمل الكتاب هكذا لو كنت افهم كثيرا في البلوكشاين لشاركت في الترجمة ايضا اتمنى لهم التوفيق
عرب بت - أكبر مجتمع بيتكوين عربي متخصص لطرح الاستفسارات وتبادل المعلومات في مجال العملة الرقمية وتكنلوجيا سلسلة الكتل "البلوكشين"

1,768 أسئلة

3,372 إجابة

4,228 تعليقات

3,623 مستخدم

...