مرجبا بك في اول مجتمع بيتكوين عربي، رجاءا قبل البدأ المرجوا قراءة شروط المشاركة في المنتدى بالضغط في هذا

الرابط

مراحل تطور الطرح الاولي للعملات الرقمية

3 معجب 0 شخص غير معجب
سُئل أبريل 23 في تصنيف اخبار ومقالات عن بيتكوين بواسطة bitcoiner عضو ذهبي (18,454 نقاط)

ثورة العملات الرقمية لاتزال في التطور وجزء من هذا النضج سيحدث قريبا على مستوى نظام الاكتتابات او الطرح العام للعملات الرقمية.

وفي عودة لتاريخ الاطلاق الاولي للعملات initial coin offering او مايعرف اختصارا ب ال ico فقد كان اول من قام باطلاق نظام جمع التمويل مقابل حصة من ال tokens هو فريق مشروع Mastercoin سنة 2013 الذي تم تغيير الاسم الى omni لاحقا.

لكن الايثريوم هو اول مشروع الذي اطلق شرارة ال ico في العالم حيث جمع 3700 بيتكوين خلال 12 ساعة سنة 2014 ، لتنطلق بعدها معظم مشاريع البلوكشاين في نهج استراتيجية ال ico لجمع التمويل، لكن للاسف بدأت تظهر مشاريع لاتحمل اي منتوجات او خارطة طريق واضحة واغلبها كان نصب حيث يتم طرح البيع على الموقع الرسمي للمشروع وجمع التمويل من الايثر او البيتكوين وبعدها يختفي الفريق المؤسس بدون اي متابعة وتطوير للمشروع وبلغت شهرة ال ICOs اوجها خلال سنة 2017 قبل ان يبدأ السوق في الانهيار.

لكن سنة 2019 يظهر انها ستكون سنة لعودة السوق في الصعود مع استعادة ثقة المستثمرين وايضا ظهور نظام جديد للاكتتابات حيث اطلقت اشهر منصات التداول نظام استضافات الطرح الاولي للعملات initial exchange offering" IEO" وهو النسخة 2.0 من النظام السابق ico، نظام سيساعد في جلب مزيد من الحشد للعملات الرقمية مع وضع اسس للثقة بحيث ان منصة مثل binance او bittrex ... تقوم بمراجعة المشروع من كل الجوانب بالاضافة الى التواصل مع الفريق المؤسس قبل الموافقة على استضافة ال IEO وهذه نقطة ستساهم حثما في حصر عمليات النصب التي كانت تتم عبر مواقع ال ico وهذا جيد لحد الان.

لكن الثورة القادمة التي يمكن ان تزيج الانظمة السابقة عن العرش،  هو الطرح الاولي لسندات الضمان على البلوكشاين security token offering ويطلق عليه اختصارا ب STO حيث ان هذا النوع سيكون مقنن وستلعب فيه العملة دور سند رقمي يمثل نسبة او حصة من الشركة او عقار مسجلة كعقد ذكي على البلوكشاين وبالتالي ستكون العملة هنا اكثر ضمانا من ال utility token في ال ieo و ال ico.

سبق ان تم طرح عملات عديدة سابقا تحت مسمى STO لكن في الحقيقة لاتحمل المعنى الحقيقي ل STO، ويوجد حاليا بعض الشركات مثل bankex و bnktothefuture التي تعمل على ايجاد اسس متينة وتقريب وجهات النظر مع لجنة الاوراق المالية sec من اجل طرح مشاريع مشابهة لما يتم العمل به على مستوى الاسواق المالية للطرح الاولي IPO.

لذلك تجد ان معظم الطرح الاولي للعملات الرقمية يتم استثناء المستخدمين من الولايات المتحدة لان لجنة sec ترغب في حماية مواطنيها من العملات التي تحمل مسمى security token لكنها لاتملك اسس ال security لكنها تسمح لمواطنيها بشراء العملات التي تحمل مسمى utility token.

وكل هذه المراحل التي مرت بها مشاريع البلوكشاين لابد منها حتى نصل لمرحلة النضج، حيث قريبا ستتمكن من الاستثمار في ال ieo لكن هذه المرة لن تشتري عملة بغرض بيعها عند الارتفاع او استبدالها بمنتوج من الشركة بل ستشتري عملة بغرض الحصول على حصة "equity" من الشركة.

تخيل مثلا جوجل سنة 1998 باعت لك سندات، احدها تمكنك من صرفها في شراء خدمات مثل مساحات تخزين  "utilty".

 وسندات اخرى تمكنك من امتلاك حصة من الشركة equity. نفس الامر سينطبق على العملات الرقمية.

ولتفهم عما اتحدث ارجع لهذا البيان من شركة bitfinex  الذي تم الاعلان فيه سنة 2016 عن بيع حصص من شركة bitfinex عبر منصة bnktothefuture لكن هذا العرض كان مقتصرا على كبار المستثمرين فقط وليس للعموم.

حتى لايقع لبس لديك فان ال ieo هو تسمية لعمليات البيع الاولي التي تتم عبر منصات التداول ومن خلال هذه المنصات يمكن اسضافة عملات security token او ال utilty token ومن هنا يمكن الاستنتاج ان استضافة هذه العملات بشكل مستقل من طرف فريق مشروع العملة لم يعد ممكنا بعد فقدان الثقة وبالتالي يمكنك توديع مصطلح ico والترحيب بمصطلحات IEO و STO.

pukkamex IEO

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

إجابة واحدة

1 شخص معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه أبريل 25 بواسطة karim95 عضو نشيط (409 نقاط)
شكرا على المعلومات القيمة. من فضلك اخي بيتكوينر ماهي الشروط الممكنة من اجل الاشتراك في sto وهل توجد اي مخاطر في الاستثمار في عملات sto.
عرب بت - أكبر مجتمع بيتكوين عربي متخصص لطرح الاستفسارات وتبادل المعلومات في مجال العملة الرقمية وتكنلوجيا سلسلة الكتل "البلوكشين"
pukkamex IEO

1,972 أسئلة

3,554 إجابة

4,333 تعليقات

4,438 مستخدم

...